الباحث القرآني

* الإعراب: (الهمزة) للاستفهام التوبيخيّ (الفاء) استئنافيّة، وعلامة النصب في (يتّخذوا) حذف النون (عبادي) مفعول به أوّل، وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء (من دوني) متعلّق ب (أولياء) [[أو متعلّق بحال من أولياء.]] وهو مفعول به ثان، وهو ممنوع من التنوين لأنّه ملحق بالمؤنّث الممدود (إنّا) حرف مشبّه بالفعل واسمه (للكافرين) متعلّق بحال من (نزلا) وهو مفعول به ثان عامله أعتدنا. والمصدر المؤوّل (أن يتّخذوا ... ) سدّ مسدّ مفعولي حسب. جملة: «حسب الذين كفروا ... » لا محلّ لها استئنافيّة [[أو هي معطوفة على استئناف مقدّر- على رأي الزمخشريّ- أي أكفروا فحسبوا.]] . وجملة: «كفروا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «يتّخذوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) . وجملة: «إنّا أعتدنا ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «أعتدنا ... » في محلّ رفع خبر إنّ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب