الباحث القرآني

* الإعراب: (إنّما) كافّة ومكفوفة (مثلكم) نعت لبشر مرفوع (يوحى) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف (إليّ) متعلّق ب (يوحى) ، (إنّما) مثل إنّما، ولكنّ (ما) لم تخرج (أنّ) عن مصدريّتها [[ذكر ذلك العكبريّ، وتبعه السيوطيّ والجمل.]] . والمصدر المؤوّل (أنّما إلهكم إله ... ) في محلّ رفع نائب الفاعل أي يوحى إليّ وحدانية الله. (الفاء) استئنافيّة (من) اسم شرط جازم في محلّ رفع مبتدأ (كان) ماض ناقص في محلّ جزم فعل الشرط (الفاء) رابطة لجواب الشرط و (اللام) لام الأمر (عملا) مفعول به منصوب (الواو) عاطفة (لا) محتمل أن تكون نافية أو ناهية (بعبادة) متعلّق ب (يشرك) ، (أحدا) مفعول به عامله يشرك، منصوب. جملة: «قل ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «أنا بشر ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «يوحى إليّ ... » في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ أنا [[أو لا محلّ استئناف بيانيّ للقول السابق.]] . وجملة: «من كان ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «كان يرجو ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (من) [[يجوز أن يكون الخبر جملتي الشرط والجواب معا.]] . وجملة: «يرجو لقاء ... » في محلّ نصب خبر كان. وجملة: «ليعمل ... » في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: «لا يشرك ... » في محلّ جزم معطوفة على جملة الجواب.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب