الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (قالوا) فعل وفاعل (اتّخذ) فعل ماض (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (ولدا) مفعول به منصوب- وهو المفعول الثاني، أمّا الأول فمحذوف تقديره بعض مخلوقاته- (سبحان) مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب و (الهاء) مضاف إليه (بل) حرف إضراب وابتداء (اللام) حرف جرّ (الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر (في السموات) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف صلة ما (الأرض) معطوف على السموات بالواو مجرور مثله (كلّ) مبتدأ مرفوع [[الذي سوغ اعرابه مبتدأ وهو نكرة كونه دالا على عموم، وهو على حذف مضاف، أي: كلّ ما خلق الله.]] (له) مثل الأول متعلّق ب (قانتون) وهو خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو. وجملة: «قالوا ... » لا محلّ لها استئنافيّة [[بعضهم يعطفها على جملة: قالوا لن يدخل. في الآية (111) .. وفيه بعد..]] . وجملة: «اتّخذ الله ولدا» في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «سبحانه» لا محلّ لها اعتراضيّة دعائيّة. وجملة: «له ما في السموات» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «كلّ له قانتون» لا محلّ لها استئنافيّة. * الصرف: (ولدا) ، الأصل فيه أنّه صفة مشتقّة من ولد يلد باب ضرب، ثمّ استعمل اسما لكلّ من ولد. ويطلق على الذكر والأنثى والمثنّى والجمع، وزنه فعل بفتحتين. (قانتون) ، جمع قانت، اسم فاعل من قنت، وزنه فاعل. * الفوائد: 1- لفظ «سبحانه وتعالى، وجل جلاله» وما على غرارها كلها جمل اعتراضية ويقصد بها تنزيه الله، وتعظيمه، و ...
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.