الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (من) اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ وقد تضمّن معنى النفي والإنكار (يرغب) مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (عن ملّة) جارّ ومجرور متعلّق ب (يرغب) ، (إبراهيم) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة (إلا) أداة استثناء (من) اسم موصول [[أو نكرة موصوفة والجملة بعده نعت له.]] في محلّ رفع بدل من فاعل يرغب [[أو في محلّ نصب على الاستثناء.]] ، (سفه) فعل ماض والفاعل هو (نفس) مفعول به منصوب و (الهاء) مضاف إليه. (الواو) استئنافيّة (اللام) واقعة في جواب قسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (اصطفينا) فعل ماض مع فاعله و (الهاء) ضمير مفعول به (في الدنيا) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الهاء وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف (الواو) عاطفة (إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد و (الهاء) ضمير اسم أنّ (في الآخرة) جارّ ومجرور متعلّق بالصالحين (اللام) لام القسم تفيد التوكيد [[أو هي المزحلقة.]] (من الصالحين) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر إنّ. جملة: «من يرغب..» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «يرغب عن ملّة..» في محلّ رفع خبر المبتدأ (من) . وجملة: «سفه..» لا محلّ لها صلة الموصول. وجملة: «اصطفيناه..» لا محلّ لها جواب قسم مقدّر. وجملة: «إنّه في الآخرة..» لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم. * الصرف: (اصطفيناه) ، فيه إبدال تاء الافتعال طاء لمجيئها بعد الصاد، وأصله اصتفيناه، وفيه إعلال بالقلب قلبت الألف ياء- لأنها رابعة- بإسناد الفعل إلى ضمير المتكلم. * الفوائد: 1- فعل «رغب» له معنيان متغايران الأول أراده وأحبه «رغب فيه ورغب به» والثاني: كره الشيء وزهد به ومثاله «رغب عنه، ورغب عن ملة إبراهيم» .
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.