الباحث القرآني

* الإعراب: (الذين) اسم موصول مبنيّ في محل رفع مبتدأ (آتينا) فعل ماض مبني على السكون.. و (نا) ضمير فاعل و (هم) ضمير متصل مفعول به (الكاف) حرف تشبيه وجرّ [[أو اسم بمعنى مثل، في محلّ نصب مفعول مطلق نائب عن المصدر لأنه صفته أي يعرفونه معرفة مثل معرفة أبنائهم.]] (ما) حرف مصدري (يعرفون) مثل الاول (أبناء) مفعول به منصوب و (هم) مضاف إليه. والمصدر المؤوّل (ما يعرفون) في محلّ جرّ بالكاف متعلّق بمفعول مطلق محذوف والتقدير: يعرفونه معرفة- أو عرفانا- كمعرفتهم أبناءهم. (الواو) عاطفة (إنّ) حرف مشبه بالفعل للتوكيد (فريقا) اسم إنّ منصوب (من) حرف جر و (هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت ل (فريقا) ، (اللام) هي المزحلقة تفيد التوكيد (يكتمون) مثل يعرفون (الحقّ) مفعول به منصوب (الواو) حاليّة (هم) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (يعلمون) مثل يعرفون. جملة: «الذين آتيناهم ... » لا محلّ لها استئنافية. وجملة: «أتيناهم الكتاب» لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «يعرفونه» في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين) . وجملة: «يعرفون أبناءهم» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي. وجملة: «إنّ فريقا ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: «يكتمون ... » في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: «هم يعلمون» في محلّ نصب حال من فاعل يكتمون. وجملة: «يعلمون» في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم) . * الفوائد: - كما يعرفون أبناءهم، كانت العرب تضرب بذلك مثلا لقوة المعرفة التي هي أعلى أنواع المعرفة، كذلك اليهود كانوا يعرفون ما يأتي به الرسول أنه الحق ولكنهم فطروا على المكابرة وطبعوا على إنكار ما جاء به الرسول.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.