الباحث القرآني

* الإعراب: (إذ) ظرف للزمن المستقبل بدل من إذ الأول من الآية السابقة (تبرأ) فعل ماض (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل (اتّبعوا) فعل ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على الضمّ.. والواو نائب فاعل (من) حرف جرّ (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (تبرّأ) ، (اتّبعوا) فعل ماض وفاعله (الواو) حاليّة (رأوا) فعل ماض وفاعله (العذاب) مفعول به منصوب (الواو) عاطفة (تقطّع) فعل ماض و (التاء) تاء التأنيث (الباء) حرف جرّ و (هم) ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب (تقطّع) والباء للمجاوزة بمعنى عن أو للسببية أي بسبب (الأسباب) فاعل مرفوع. جملة: «تبرّأ الذين ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «اتّبعوا» لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الأول. وجملة: «اتّبعوا» لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني. وجملة: «رأوا» في محلّ نصب حال من فاعل تبرأ بتقدير قد [[يجوز أن تكون الجملة معطوفة على جملة (تبرّأ) في محلّ جرّ.]] . وجملة: «تقطّعت بهم الأسباب» في محلّ نصب معطوفة على جملة رأوا ... أو في محلّ جرّ معطوفة على جملة تبرّأ. * الصرف: (رأوا) ، فيه إعلال بالحذف جرى فيه مجرى يرون [[انظر الآية (165) من هذه السورة.]] . (الأسباب) ، جمع سبب، اسم لما يصل حقيقيا ومجازيا وزنه فعل بفتحتين. * البلاغة: - «وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبابُ» وأصل السبب الحبل مطلقا، أو الحبل الذي يتوصل به، أو الحبل الذي أحد طرفيه متعلق بالسقف، أو الحبل الذي يرتقى به النخيل.. والمراد ب «الأسباب» هنا الصلة التي كانت بين الأتباع والمتبوعين في الدنيا من الأنساب والمحابّ، والاتفاق على الدين والاتباع والاستتباع. وهذا على سبيل المجاز المرسل.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.