الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) عاطفة (قاتلوا) سبق إعرابه [[في الآية (190) من هذه السورة.]] ، و (هم) ضمير متصل مفعول به (حتى) حرف غاية وجر (لا) نافية (تكون) مضارع تامّ منصوب ب (أن) مضمرة بعد حتّى (فتنة) فاعل مرفوع. والمصدر المؤوّل (ألّا تكون فتنة) في محلّ جرّ ب (حتّى) متعلّق ب (قاتلوهم) . (الواو) عاطفة (يكون) مضارع تامّ أو ناقص منصوب معطوف على تكون الأول (الدين) فاعل أو اسم يكون مرفوع (لله) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الدين أو بمحذوف خبر يكون (الفاء) استئنافية (إن انتهوا) سبق إعرابها في الآية السابقة (الفاء) رابطة للجواب (لا) نافية للجنس (عدوان) اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب (إلّا) أداة حصر (على الظالمين) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر لا وعلامة الجرّ الياء [[يجوز أن يكون الخبر محذوفا أي لا عدوان على أحد.. وحينئذ (إلا) أداة استثناء و (على الظالمين) بدل من الخبر بإعادة الجارّ.]] . جملة: «قاتلوهم ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة قاتلوا في سبيل الله أو جملة اقتلوهم حيث ثقفتموهم [[في الآية (190، 191) من هذه السورة.]] . وجملة: «لا تكون فتنة» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ. وجملة: «يكون الدين» لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ. وجملة: «إن انتهوا» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «لا عدوان إلا..» في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.. * الصرف: (عدوان) مصدر عدا يعدو بمعنى اعتدى باب نصر وزنه فعلان بضمّ الفاء.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.