الباحث القرآني

* الإعراب: (يؤتي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي الله (الحكمة) مفعول به منصوب (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به ثان (يشاء) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي الله (الواو) استئنافيّة (من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (يؤت) مضارع مبنيّ للمجهول مجزوم وعلامة الجزم حذف حرف العلّة ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على من (الحكمة) مفعول به منصوب (الفاء) رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق (أوتي) فعل ماض مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو (خيرا) مفعول به منصوب (كثيرا) نعت ل (خيرا) منصوب مثله (الواو) استئنافيّة (ما) نافية (يذكّر) مضارع مرفوع (إلّا) أداة حصر (أولو) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو فهو ملحق بجمع المذكّر السالم (الألباب) مضاف إليه مجرور. جملة: «يؤتي الحكمة» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «يشاء» لا محلّ لها صلة الموصول (من) . وجملة: «من يؤت ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «يؤت الحكمة» في محلّ رفع خبر المبتدأ (من) [[يجوز أن تكون جملتا الشرط والجواب معا خبرا.]] . وجملة: «قد أوتي ... » في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء. وجملة: «ما يذّكّر ... » لا محلّ لها استئنافيّة. * الصرف: (يؤت) ، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، وزنه يفع بضمّ الياء وفتح العين (الآية 247) .
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.