الباحث القرآني

* الإعراب: (الفاء) الأولى رابطة لجواب شرط مقدّر و (الفاء) الثانية تعليليّة (لك) متعلّق بمحذوف خبر إنّ (في الحياة) متعلّق بحال من ضمير الخطاب في (لك) [[أي حالة كونك حيّا.]] ، (أن) حرف مصدريّ ونصب (لا) نافية للجنس (مساس) اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب، وخبر لا محذوف أي بيننا. والمصدر المؤوّل (أن تقول..) في محلّ نصب اسم إنّ مؤخّر. (الواو) عاطفة (إنّ لك) مثل الأولى (موعدا) اسم إنّ منصوب (تخلفه) مضارع منصوب مبنيّ للمجهول، و (الهاء) مفعول به، ونائب الفاعل أنت (الواو) عاطفة (إلى إلهك) متعلّق ب (انظر) ، (الذي) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ نعت ل (إلهك) ، و (التاء) في (ظلت) اسم ظلّ، (عليه) متعلّق ب (عاكفا) وهو خبر ظلّ منصوب (اللام) لام القسم لقسم مقدّر (نحرّقنّه) مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع.. و (النون) نون التوكيد، و (الهاء) مفعول به، والفاعل نحن (لننسفنّه) مثل لنحرقنّه (في اليمّ) متعلّق ب (ننسفنّه) ، (نسفا) مفعول مطلق منصوب. جملة: «قال ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «اذهب ... » في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن تكفر بالله فاذهب [[يجوز أن تكون الفاء لربط المسبّب بالسبب المقدّر- وهو مقول القول- أي: قال موسى لقد كفرت بالله فاذهب، فجملة اذهب معطوفة على جملة كفرت..]] . وجملة الشرط المقدّرة في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «إنّ لك.. أن تقول» لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: «تقول ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) . وجملة: «لا مساس ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «إنّ لك موعدا ... » لا محلّ لها معطوفة على التعليليّة. وجملة: «لن تخلفه» في محلّ نصب نعت ل (موعدا) . وجملة: «انظر ... » معطوفة على جملة اذهب. وجملة: «ظلت ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) . وجملة: «نحرّقنّه ... » لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.. والقسم المقدر استئناف. وجملة: «ننسفنّه ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة نحرّقنّه. * الصرف: (مساس) ، مصدر سماعيّ للفعل الرباعيّ ماسّ زنة فاعل، ووزن مساس فعال بكسر الفاء (نسفا) ، مصدر سماعيّ للفعل الثلاثيّ نسف باب ضرب، وزنه فعل بفتح فسكون.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.