الباحث القرآني

* الإعراب: (الفاء) عاطفة (من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ، خبره جملة الشرط (من الصالحات) متعلّق ب (يعمل) ومن تبعيضيّة (الواو) حالية (الفاء) رابطة لجواب الشرط (لا) نافية للجنس (كفران) اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب (لسعيه) متعلّق بمحذوف خبر لا (الواو) عاطفة (له) متعلّق ب (كاتبون) بحذف مضاف أي لأعماله، وقد يعود الضمير على السعي فلا تقدير. جملة: «من يعمل ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة كلّ إلينا راجعون [[في الآية السابقة (93) .]] . وجملة: «يعمل من الصالحات» في محلّ رفع خبر المبتدأ (من) . وجملة: «هو مؤمن ... » في محلّ نصب حال من فاعل يعمل. وجملة: «لا كفران لسعيه ... » في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: «إنّا له كاتبون» في محلّ جزم معطوفة على جملة لا كفران لسعيه. * الصرف: (كفران) ، مصدر سماعيّ لفعل كفر الثلاثيّ مثل الكفر، وزنه فعلان بضمّ فسكون. (كاتبون) ، جمع كاتب، اسم فاعل من كتب الثلاثيّ، وزنه فاعل والجمع فاعلون. * الفوائد: - فَلا كُفْرانَ لِسَعْيِهِ: 1- «لا الحجازية» وهي التي تعمل عمل ليس قليلا عند الحجازيين. ولا تعمل مطلقا عند التميميين. 2- وقد تنفي الوحدة، وقد تنفي الجنس. 3- ويشترط في إعمالها ما يشترط في إعمال «ما» . وسنفصل ذلك في موطن آخر بعونه تعالى. 4- الغالب في خبرها أن يكون محذوفا، كما في هذه الآية «فَلا كُفْرانَ لِسَعْيِهِ» والتقدير: - لا كفران كائن لسعيه- ونحو قول سعد بن مالك، جدّ طرفة بن العبد. من صدّ عن نيرانها ... فأنا ابن قيس لا براح وقد يذكر الخبر صريحا، نحو قول الشاعر: تعزّ فلا شيء على الأرض باقيا ... ولا وزر مما قضى الله واقيا
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب