الباحث القرآني

* الإعراب: (إنّ الله.. الأنهار) مرّ إعرابها [[في الآية (14) من هذه السورة.]] ، (فيها) متعلّق بالمبنيّ للمجهول (يحلّون) ، (من أساور) متعلّق بنعت لمفعول محذوف بتضمين يحلّون معنى يلبسون أي يحلّون حليا من أساور [[يجيز الأخفش زيادة (من) بعد المثبت ف (أساور) مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به.. أو (من) تبعيضيّة فيتعلّق الجارّ ب (يحلّون) .]] ، (من ذهب) متعلّق بنعت ل (أساور) (الواو) عاطفة (لؤلؤا) معطوف على المفعول المحذوف [[أو معطوف على محلّ أساور إذا أعرب (من) زائدا.]] ، (فيها) متعلّق بحال من (حرير) - نعت تقدّم على المنعوت-. جملة: «إنّ الله يدخل ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «يدخل ... » في محلّ رفع خبر إنّ وجملة: «آمنوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «عملوا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: «تجري.. الأنهار» في محلّ نصب نعت لجنّات. وجملة: «يحلّون فيها ... » في محلّ نصب حال من الموصول- أو من جنّات وجملة: «لباسهم.. حرير» في محلّ نصب معطوفة على جملة يحلّون. (الواو) عاطفة (إلى الطيّب) متعلّق ب (هدوا) ، (من القول) حال من الطيّب (إلى صراط) متعلّق ب (هدوا) . وجملة: «هدوا (الأولى) ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة يحلّون. وجملة: «هدوا (الثانية) ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة هدوا الأولى. * الصرف: (لؤلؤا) ، اسم جامد للحجر الثمين المعروف، وزنه فعلل بضمّ الفاء واللام الأولى. (حرير) ، اسم جامد للقماش المعروف، وزنه فعيل بفتح الفاء.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.