الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (البدن) مفعول به لفعل محذوف تقديره جعلنا (لكم) متعلّق ب (جعلناها) ، (من شعائر) متعلّق بمحذوف مفعول به ثان (لكم) الثاني متعلّق بخبر مقدّم (فيها) متعلّق بحال من المبتدأ (خير) [[يجوز تعليقه بالخبر المحذوف وانظر الآية (33) من هذه السورة.]] ، (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (عليها) متعلّق ب (اذكروا) ، (صوافّ) حال منصوبة من الهاء في (عليها) ، (الفاء) عاطفة و (الفاء) الثانية رابطة لجواب الشرط متعلّق ب (كلوا) ، (الواو) عاطفة في الموضعين (كذلك) متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله سخّرناها (لكم) متعلّق ب (سخّرناها) ، (لعلّكم) حرف مشبّه بالفعل للترجّي. جملة: « (جعلنا) البدن ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «جعلناها (المذكورة) » لا محلّ لها تفسيريّة. وجملة: «لكم ... خير» في محلّ نصب حال من الضمير الغائب في (جعلناها) [[يجوز أن تكون مستأنفة لتقرير ما قبلها.]] . وجملة: «اذكروا ... » في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن نحرتموها فاذكروا.. وجملة: «وجبت جنوبها ... » في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: «كلوا ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: «أطعموا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة كلوا وجملة: «سخّرناها ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «لعلّكم تشكرون ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليليّة- وجملة: «تشكرون» في محلّ رفع خبر لعلّكم. * الصرف: (البدن) ، جمع بدنة، اسم ذات للناقة، وزنه فعلة بفتحتين، ووزن البدن فعل بضمّ فسكون. (صوافّ) ، جمع صافّة، اسم فاعل من صفّ الثلاثيّ، وزنه فاعل، أدغمت عينه ولامه لأنّهما من ذات الحرف، ووزن صوافّ فواعل. (القانع) ، اسم فاعل من قنع الثلاثيّ أي الذي رضي بالقليل وبما يعطى، أو الذي سأل الناس، من باب فتح، وزنه فاعل. (المعترّ) ، اسم فاعل من اعترّ الخماسيّ أي اعترض من غير سؤال، وزنه مفتعل بضمّ الميم وكسر العين، ولم يظهر الكسر عليها لمناسبة التضعيف- والصيغة اسم مفعول أيضا-
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.