الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (قبلهم) ظرف منصوب متعلّق ب (كذّبت) ، وأنّث الفعل للمعنى الذي يحمله قوم نوح أي قبيلته أو أمّته (قوم) فاعل كذّبت مرفوع (عاد) معطوف على قوم بالواو مرفوع (موسى) نائب الفاعل لفعل (كذّب) مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف (الفاء) عاطفة (للكافرين) متعلّق ب (أمليت) ، (الفاء) استئنافيّة (كيف) اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب خبر كان (نكير) اسم كان مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الراء لاشتغال المحلّ بحركة الياء المحذوفة للتخفيف بسبب فواصل الآي، و (الياء) المحذوفة ضمير مضاف إليه. جملة: «يكذّبوك ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «كذّبت.. قوم نوح» في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: «كذّب موسى» في محلّ جزم معطوفة على جملة كذّبت.. قوم. وجملة: «أمليت ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: «أخذتهم ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة أمليت. وجملة: «كان نكير ... » لا محلّ لها استئنافيّة. * الصرف: (نكير) ، مصدر بمعنى الإنكار من (نكره) .. وزنه فعيل.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب