الباحث القرآني

* الإعراب: (إن) نافية (إلّا) للحصر (قليلا) ظرف زمان منصوب لأنه صفته، أي: لبثتم عددا قليلا من السنين [[يجوز أن يكون مفعولا مطلقا نائبا عن المصدر فهو صفته أي إلّا لبثا قليلا.]] ، (لو) حرف شرط غير جازم- امتناع لامتناع-، ومفعول (تعلمون) محذوف أي مقدار لبثكم. والمصدر المؤوّل (أنّكم كنتم ... ) في محلّ رفع فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت. وجملة: «قال ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «إن لبثتم إلّا قليلا» في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «لو (ثبت) أنّكم ... » لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.. وجواب لو محذوف أي لعلمتم قلّة لبثكم.. أو لما أجبتم بهذه المدّة.. أو لكان قليلا.. إلخ. وجملة: «كنتم تعلمون ... » في محلّ رفع خبر أنّ. وجملة: «تعلمون» في محلّ نصب خبر كنتم. 115- (الهمزة) للاستفهام الإنكاريّ (الفاء) عاطفة (أنّما) كافّة ومكفوفة (عبثا) مصدر في موضع الحال [[يجوز أن يكون مفعولا لأجله أي لأجل العبث.]] أي عابثين (إلينا) متعلّق ب (ترجعون) ، و (الواو) فيه نائب الفاعل. وجملة: «حسبتم ... » لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي أغفلتم فحسبتم.. أو أتجاهلتم فحسبتم.. والمصدر المؤوّل (أنّما خلقناكم ... ) في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي حسب [[(ما) لم تخرج (أنّ) عن مصدريّته فبقي الكلام مصدرا مؤوّلا.]] . والمصدر المؤوّل (أنّكم إلينا لا ترجعون) في محلّ نصب معطوف على المصدر المؤوّل السابق. وجملة: «لا ترجعون» في محلّ رفع خبر أنّ. * الصرف: (عبثا) ، مصدر سماعيّ لفعل عبث الثلاثيّ وزنه فعل بفتحتين.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.