الباحث القرآني

* الإعراب: (الفاء) استئنافيّة (الذين) موصول في محلّ رفع نعت للملأ (من قومه) متعلّق بحال من فاعل كفروا (ما) نافية مهملة (إلّا) للحصر (بشر) خبر المبتدأ (هذا) (مثلكم) نعت لبشر مرفوع (عليكم) متعلّق ب (يتفضّل) . والمصدر المؤوّل (أن يتفضّل) في محل نصب مفعول به عامله يريد.. (الواو) عاطفة (اللام) واقعة في جواب لو (بهذا) متعلّق ب (سمعنا) ، (في آبائنا) متعلّق ب (سمعنا) بحذف مضاف أي في أخبار آبائنا [[أو متعلّق بمحذوف حال من اسم الإشارة.]] . جملة: «قال ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «كفروا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «ما هذا إلّا بشر ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «يريد ... » في محلّ نصب حال من بشر [[لأنّ النكرة هنا وصفت، ويجوز أن تكون الجملة نعتا لبشر في محلّ رفع.]] . وجملة: «يتفضّل ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) . وجملة: «لو شاء الله ... » في محلّ نصب معطوفة على مقول القول. وجملة: «أنزل ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: «ما سمعنا ... » لا محلّ لها استئناف في حيّز القول. 25- (إن) نافية (إلّا) للحصر (رجل) خبر للمبتدأ (هو) ، (به) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (جنّة) ، (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (به) متعلّق ب (تربّصوا) ، وكذلك (حتّى حين) . وجملة: «إن هو إلّا رجل ... » لا محلّ لها استئناف في حيّز القول. وجملة: «به جنّة ... » في محلّ رفع نعت لرجل. وجملة: «تربّصوا ... » في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن أردتم معرفة حقيقته فتربّصوا.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.