الباحث القرآني

* الإعراب: (حتّى) حرف ابتداء (بالعذاب) متعلّق بحال من مترفيهم و (الباء) للملابسة (إذا) فجائيّة رابطة لجواب الشرط. جملة: «أخذنا ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «هم يجأرون» لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: «يجأرون» في محلّ رفع خبر المبتدأ هم. 65- (لا) ناهية جازمة، وعلامة جزم الفعل حذف النون (اليوم) متعلّق ب (تجأروا) ، (منّا) متعلّق بفعل (تنصرون) بتضمينه معنى تمنعون، و (الواو) في (تنصرون) نائب الفاعل. وجملة: «لا تجأروا ... » في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر.. وجملة: «إنّكم.. لا تنصرون» لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: «لا تنصرون» في محلّ رفع خبر إنّ. 66- (قد) حرف تحقيق، ونائب الفاعل ل (تتلى) ضمير مستتر تقديره هي أي آياتي (عليكم) متعلّق ب (تتلى) ، (الفاء) عاطفة (على أعقابكم) متعلّق ب (تنكصون) [[أو متعلّق بمحذوف حال من فاعل تنكصون، وهو اختيار أبي البقاء.]] . وجملة: «كانت آياتي تتلى ... » لا محلّ لها تعليل لعدم النصر. وجملة: «تتلى عليكم» في محلّ نصب خبر كانت. وجملة: «كنتم ... تنكصون» لا محلّ لها معطوفة على جملة كانت آياتي تتلى. وجملة: «تنكصون» في محلّ نصب خبر كنتم. 67- (مستكبرين) حال من فاعل تنكصون منصوبة، وعلامة النصب الياء (به) متعلّق ب (مستكبرين) [[هذا إذا كان الضمير يعود على القرآن أو على النبيّ، والباء سببيّة.. وإذا كان الضمير يعود على البيت الحرام فيتعلّق الجارّ ب (سامرا) .]] ، (سامرا) حال منصوبة من فاعل تنكصون أو من الضمير في مستكبرين [[هو بلفظ المفرد لأنه مصدر بلفظ اسم الفاعل كالعاقبة، أو واحد في موضع الجمع.. وانظر الصرف.]] . وجملة: «تهجرون» في محلّ نصب حال من فاعل تنكصون، أو من الضمير في (سامرا) لأنه بمعنى الجماعة. * الصرف: (سامرا) ، قيل هو اسم جمع بمعنى المتسامرين، وقيل هو مصدر جاء على وزن اسم الفاعل مثل العاقبة والعافية، وقيل هو مجلس السمر، وزنه فاعل. * الفوائد: - أقسام «حتى» : حتى تأتي على عدة أقسام: أ- حتى الابتدائية ب- حتى التي تدخل على الفعل المضارع، وهي نوعان: 1- حتى التي تنصب الفعل المضارع بأن مضمرة بعدها. 2- حتى التي تدخل على الفعل المضارع فتبقيه مرفوعا. ج- وتكون حتى حرف جر نحو «حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ» د- وتكون حرف عطف، ولها ثلاثة شروط. ملاحظة هامة: كل أنواع حتى المذكورة لانتهاء الغاية إلّا الابتدائية. ملاحظة ثانية: إذا اتصلت «ما» الاستفهامية ب «حتى» الجارة حذف ألفها، لدخول حرف الجر عليها، نحو «حتام» نحلم والآخرون يجهلون. نعود للآية التي نحن بصددها، وإعراب حتى فيها «حَتَّى إِذا أَخَذْنا مُتْرَفِيهِمْ بِالْعَذابِ» . إلخ حتى «ابتدائية» وهي حرف لا محل له من الاعراب، وتدخل على الجملة الاسمية، كقول جرير: فما زالت القتلى تمجّ دماءها ... بدجلة حتى ماء دجلة أشكل وتدخل على الجمل الفعلية كقول حسان: يغشون حتى ما تهر كلابهم ... لا يسألون عن السواد المقبل
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.