الباحث القرآني

* الإعراب: (للخبيثين، للخبيثات، للطيّبين، للطيّبات) كلّ متعلّق بخبر محذوف للمبتدأ المتقدّم عليه (أولئك) مبتدأ، خبره (مبرّؤون) ، والإشارة إلى الطيّبين من الرجال والطيّبات من النساء (ما) حرف مصدريّ [[أو اسم موصول في محلّ جرّ والعائد محذوف أي يقولونه.]] . والمصدر المؤوّل (ما يقولون) في محلّ جرّ بمن متعلّق بالخبر (مبرّؤون) ، (لهم) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ مغفرة. جملة: «الخبيثات للخبيثين» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «الخبيثون للخبيثات» لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: «الطيّبات للطيّبين» لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: «الطيّبون للطيّبات» لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: «أولئك مبرّؤون ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «يقولون ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) . وجملة: «لهم مغفرة ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ [[أو في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ (أولئك) .]] . * الصرف: (الخبيثات، الخبيثون) ، جمع خبيثة، وجمع خبيث، صفة مشبّهة من الثلاثيّ خبث باب كرم، وزنه فعيل. انظر الآية (267) من سورة البقرة. (مبرّؤون) ، جمع مبرّأ، اسم مفعول من برّأ الرباعيّ، وزنه مفعّل بضمّ الميم وفتح العين المشدّدة.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.