الباحث القرآني

* الإعراب: (إنّما) كافّة ومكفوفة (الذين) خبر المبتدأ (المؤمنون) (بالله) متعلّق ب (آمنوا) ، (الواو) عاطفة (معه) ظرف منصوب متعلّق بخبر كانوا (حتّى) حرف غاية وجرّ (يستأذنوه) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى. والمصدر المؤوّل (أن يستأذنوه..) في محلّ جرّ ب (حتّى) متعلّق ب (لم يذهبوا) ، (أولئك) مبتدأ خبره (الذين) (بالله) الثاني متعلّق ب (يؤمنون) ، (الفاء) عاطفة (لبعض) متعلّق ب (استأذنوك) ، (الفاء) رابطة لجواب الشرط (لمن) متعلّق ب (ائذن) ، (منهم) متعلّق بحال من الضمير المحذوف العائد أي: شئت إذنه منهم (لهم) متعلّق ب (استغفر) ، (رحيم) خبر ثان ل (إنّ) . جملة: «المؤمنون الذين ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «آمنوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الأول. وجملة: «كانوا ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «لم يذهبوا ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: «يستأذنوه ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. وجملة: «إنّ الذين ... » لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: «يستأذنونك ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني. وجملة: «أولئك الذين ... » في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: «يؤمنون بالله ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثالث. وجملة: «استأذنوك ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «ائذن ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: «شئت ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) . وجملة: «استغفر ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة ائذن. وجملة: «إنّ الله غفور ... » لا محلّ لها استئنافيّة في حكم التعليل.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.