الباحث القرآني

* الإعراب: (سواء) خبر مقدّم مرفوع (علينا) متعلّق بسواء [[أو بمحذوف نعت لسواء.]] ، (الهمزة) حرف مصدريّ للتسوية (أم) حرف عطف معادل للهمزة (من الواعظين) متعلّق بمحذوف خبر تكن. والمصدر المؤوّل (أوعظت ... ) في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر أي: وعظك سواء علينا أم عدم وعظك. جملة: «قالوا ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: « (وعظك) سواء ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «وعظت ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (الهمزة) . وجملة: «لم تكن من الواعظين ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة وعظت. (137) (إن) حرف نفي (إلّا) أداة حصر (خلق) خبر المبتدأ هذا ... لفظا منصوب محلّا خبر ما، وعلامة الجرّ الياء. وجملة: «إن هذا إلّا خلق ... » لا محلّ لها تعليليّة. (138) (الواو) عاطفة (ما) نافية عاملة عمل ليس (معذّبين) مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما، وعلامة الجّر الياء. وجملة: «ما نحن بمعذّبين» لا محلّ لها معطوفة على التعليليّة. * الصرف: (الواعظين) : جمع الواعظ، اسم فاعل من الثلاثيّ وعظ باب ضرب، وزنه فاعل. (خلق) : اسم بمعنى طبيعة المرء وشيمته، وزنه فعل بضمّتين. (معذّبين) : جمع معذّب، اسم مفعول من الرباعيّ عذّب، وزنه مفعّل بضمّ الميم وفتح العين المشدّدة.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب