الباحث القرآني

* الإعراب: (أم) هي المنقطعة بمعنى بل والهمزة أي للإضراب الانتقاليّ والتوبيخ (أن) حرف مصدريّ ونصب. والمصدر المؤوّل (أن يسبقونا) في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي حسب. (ساء) فعل ماض لإنشاء الذّم، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو (ما) تمييز الفاعل [[يجوز أن يكون (ما) موصولا فاعلا، وجملة يحكمون صلته، والعائد محذوف أي يحكمون به.]] ، والمخصوص بالذّمّ محذوف تقديره حكمهم. وجملة: «حسب الذين ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «يعملون ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «يسبقونا ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) . وجملة: «ساء ما يحكمون.» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «يحكمون» في محلّ نصب نعت ل (ما) .
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب