الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) عاطفة (كيف) اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب حال [[والاستفهام جاء للتوبيخ وحمل المؤمنين على التعجّب.]] ، (تكفرون) مضارع مرفوع والواو فاعل (الواو) حاليّة (أنتم) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (تتلى) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة (على) حرف جرّ و (كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تتلى) ، (آيات) نائب فاعل مرفوع (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (الواو) عاطفة (فيكم) مثل عليكم متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (رسول) مبتدأ مؤخّر مرفوع (الهاء) ضمير مضاف إليه (الواو) استئنافيّة (من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (يعتصم) مضارع مجزوم فعل الشرط، والفاعل هو (بالله) جارّ ومجرور متعلّق ب (يعتصم) (الفاء) رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق (هدي) فعل ماض مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى (من) ، (إلى صراط) جارّ ومجرور متعلّق ب (هدي) ، (مستقيم) نعت لصراط مجرور مثله. جملة: «تكفرون» لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء في الآية السابقة. وجملة: «أنتم تتلى» في محلّ نصب حال. وجملة: «تتلى ... آيات» في محلّ رفع خبر المبتدأ أنتم. وجملة: «فيكم رسوله» في محلّ نصب معطوفة على جملة الحال. وجملة: «من يعتصم..» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «يعتصم ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (من) [[يجوز أن يكون الخبر جملتي الشرط والجواب معا.]] . وجملة: «هدي ... » في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. * الفوائد: 1- من تاريخ اليهود. لا ينفك اليهود- كلما حانت لهم الفرصة- يلقون بذور الفتنة بين أفراد المجتمع، كوسيلة لاضعاف شأن الناس وعلوّ شأن اليهود، وقد كثر هذا النوع من الفساد في عصر الرسول، وقد سعى أحد رجالاتهم في إفساد ذات البين في صفوف الأنصار بين الأوس والخزرج حتى كادوا يقتتلون لولا خروج الرسول إليهم وردهم إلى حظيرة المحبة والألفة ونبذ دعوى الجاهلية وراء ظهورهم.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.