الباحث القرآني

* الإعراب: (قال ربّ) مضى إعرابها [[في الآية (38) من هذه السورة.]] ، (أنّى) اسم استفهام بمعنى كيف في محلّ نصب حال، أو ظرف بمعنى من أين متعلّق ب (يكون) التامّ أو بخبره إن كان ناقصا (يكون) مضارع تامّ مرفوع (اللام) حرف جرّ و (الياء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يكون) [[أو بخبر يكون المحذوف إن كان ناقصا.]] ، (غلام) فاعل يكون مرفوع [[أو اسم يكون الناقص و (لي) خبره.]] ، (الواو) حاليّة (قد) حرف تحقيق (بلغ) فعل ماض و (النون) للوقاية و (الياء) ضمير مفعول به (الكبر) فاعل مرفوع (الواو) عاطفة (امرأة) مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الياء و (الياء) ضمير مضاف إليه (عاقر) خبر مرفوع (قال) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (كذا) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله يفعل [[أو متعلّق بمحذوف خبر، والمبتدأ مقدّر أي: الأمر كذلك.]] ، و (اللام) للبعد و (الكاف) للخطاب (الله) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (يفعل) مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (يشاء) مضارع مرفوع والفاعل هو أي الله. جملة: «قال..» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «النداء وما في حيّزها» في محلّ نصب مقول القول [[أو جملة النداء وحدها دعائية اعتراضيّة لا محلّ لها، وجملة: أنّى يكون هي مقول القول.]] . وجملة: «أنّى يكون لي غلام» لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: «بلغني الكبر» في محلّ نصب حال. وجملة: «امرأتي عاقر» في محلّ نصب معطوفة على جملة الحال. وجملة: «قال (الثانية) » لا محلّ لها استئناف بياني. وجملة: «الله يفعل..» في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «يفعل ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (الله) . وجملة: «يشاء» لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . * الصرف: (عاقر) ، اسم فاعل من عقرت تعقر باب ضرب وكرم، وزنه فاعل، وهو على معنى المفعول أي المعقورة. (غلام) ، اسم جامد ذات، وزنه فعال بضمّ الفاء.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.