الباحث القرآني

* الإعراب: ((الفاء) استئنافيّة (أمّا) حرف شرط وتفصيل (الذين) اسم موصول في محلّ رفع مبتدأ (الفاء) رابطة لجواب الشرط أمّا (في روضة) متعلّق بخبر المبتدأ هم [[أو متعلّق ب (يحبرون) ، وجملة يحبرون خبر المبتدأ (هم) .]] ، و (الواو) في (يحبرون) نائب الفاعل. جملة: «الذين آمنوا..» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «آمنوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «عملوا..» لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: «هم في روضة..» في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين) . وجملة: «يحبرون..» في محلّ رفع خبر ثان. (16) (الواو) عاطفة (أمّا الذين كفروا ... ) مثل أمّا الذين آمنوا (بآياتنا) متعلّق ب (كذّبوا،) (الفاء) رابطة لجواب الشرط (في العذاب) متعلّق ب (محضرون) خبر المبتدأ (أولئك) . وجملة: «الذين كفروا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة الذين آمنوا ... وجملة: «كفروا..» لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني. وجملة: «كذّبوا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: «أولئك.. محضرون» في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين) . * الصرف: (روضة) ، اسم للحديقة أو الجنة وزنه فعلة بفتح فسكون. * الفوائد: - الغناء في الجنة: روي عن علي رضي الله عنه قال: رسول الله ﷺ : إن في الجنة لمجتمعا للحور العين، يرفعن بأصوات لم يسمع الخلائق بمثلها، يقلن: نحن الخالدات فلا نبيد، ونحن الناعمات فلا نيأس، ونحن الراضيات فلا نسخط، طوبى لمن كان لنا وكنا له..
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.