الباحث القرآني

* الإعراب: (لكم) متعلّق ب (سخّر) ، (في السموات) متعلّق بمحذوف صلة ما، وكذلك (في الأرض) صلة ما الثاني. والمصدر المؤوّل (أنّ الله سخّر ... ) في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعوليّ تروا. (الواو) عاطفة (عليكم) متعلّق ب (أسبغ) ، (ظاهرة) حال من نعمه منصوبة و (الواو) استئنافيّة (من الناس) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ المؤخّر من (في الله) متعلّق ب (يجادل) بحذف مضاف أي في توحيده أو صفاته (بغير) حال من فاعل يجادل (الواو) عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي في الموضعين (هدى، كتاب) معطوفان على علم مجروران. جملة: «تروا ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «سخّر ... » في محلّ رفع خبر أنّ. وجملة: «أسبغ ... » في محلّ رفع معطوفة على جملة سخّر. وجملة: «من الناس من يجادل ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «يجادل ... » لا محلّ لها صلة الموصول من. (21) (الواو) عاطفة (لهم) متعلّق ب (قيل) ، (بل) للإضراب الانتقالي (عليه) متعلّق بمحذوف مفعول به ثان عامله وجدنا (الهمزة) للاستفهام الإنكاري (الواو) حاليّة (لو) حرف شرط غير جازم (إلى عذاب) متعلّق ب (يدعوهم) . وجملة: «قيل ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «اتّبعوا ... » في محلّ رفع نائب الفاعل [[هي في الأصل جملة مقول القول.]] . وجملة: «أنزل الله ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الأول. وجملة: «قالوا ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: «نتّبع ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ.. ومقول القول محذوف أي: لا نتّبع ما أنزل الله بل نتّبع ... وجملة: «وجدنا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني. وجملة: «كان الشيطان يدعوهم» في محلّ نصب حال من الآباء ... وجواب لو محذوف يفسّره ما قبله. وجملة: «يدعوهم ... » في محلّ نصب خبر كان. * البلاغة: الطباق: في قوله تعالى «وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظاهِرَةً وَباطِنَةً» . والمراد بالنعم الظاهرة كل ما يعلم بالمشاهدة، والباطنة ما لا يعلم إلا بدليل.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب