الباحث القرآني

* الإعراب: (أم) هي المنقطعة بمعنى بل والهمزة (بل) للإضراب الإبطاليّ لقولهم افتراه (من ربّك) متعلّق بالحقّ- أو بحال منه- (اللام) للتعليل (تنذر) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام.. والمفعول الثاني تقديره العقاب. والمصدر المؤوّل (أن تنذر) في محلّ جرّ باللام متعلّق بفعل محذوف تقديره أنزلناه. (ما) نافية (نذير) مجرور لفظا مرفوع محلّا فاعل أتاهم (من قبلك) متعلّق ب (أتاهم) [[أو متعلّق بنعت لنذير.]] . جملة: «يقولون ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «افتراه ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «هو الحقّ ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «تنذر قوما..» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. وجملة: «ما أتاهم من نذير..» في محلّ نصب نعت ل (قوما) . وجملة: «لعلّهم يهتدون..» لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «يهتدون..» في محلّ رفع خبر لعلّ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب