الباحث القرآني

* الإعراب: (فروجهم) مفعول به لاسم الفاعل الحافظين، ومفعول الحافظات محذوف (الله) لفظ الجلالة مفعول به للذاكرين (كثيرا) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته، وقد حذف مفعول الذاكرات لدلالة الأول عليه (لهم) متعلّق ب (أعدّ) ، والضمير فيه مذكّر للتغليب. جملة: «إنّ المسلمين ... أعدّ الله لهم..» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «أعدّ الله لهم ... » في محلّ رفع خبر إنّ. 36- (الواو) عاطفة (ما) نافية (لمؤمن) متعلّق بمحذوف خبر كان (لا) زائدة لتأكيد النفي (مؤمنة) معطوف على مؤمن بالواو مجرور (أن) حرف مصدريّ ونصب (لهم) متعلّق بخبر يكون (من أمرهم) متعلّق بالخيرة [[أو بمحذوف حال من الخيرة.]] . والمصدر المؤوّل (أن يكون..) في محلّ رفع اسم كان مؤخّر. (الواو) عاطفة (من) اسم شرط مبتدأ (الفاء) رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق (ضلالا) مفعول مطلق منصوب. وجملة: «ما كان ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف. وجملة: «قضى الله ... » في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله. وجملة: «يكون ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) . وجملة: «من يعص ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة ما كان. وجملة: «يعص ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (من) . وجملة: «قد ضلّ ... » في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. * الصرف: (الصائمين) ، جمع الصائم اسم فاعل من الثلاثي صام وزنه فاعل، وفيه قلب حرف العلة همزة بعد ألف فاعل.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.