الباحث القرآني

* الإعراب: (يأيّها النبيّ) مثل يأيّها الذين [[في الآية (41) من هذه السورة.]] ، (شاهدا) حال منصوبة من ضمير الخطاب (إلى الله) متعلّق ب (داعيا) (بإذنه) حال من الضمير في (داعيا) ، (سراجا) معطوف على (شاهدا) ، فهو حال في المعنى [[وقد جاز أن يكون كذلك وهو جامد لأنه قد وصف.]] ، (لهم) متعلّق بخبر أنّ (من الله) متعلّق بحال من (فضلا) اسم أنّ (الواو) عاطفة (لا) ناهية جازمة (تطع) مضارع مجزوم وحرّك بالكسر لالتقاء الساكنين (على الله) متعلّق ب (توكّل) ، (كفى بالله وكيلا) مثل كفى بالله حسيبا [[في الآية (39) من هذه السورة.]] . والمصدر المؤوّل (أنّ لهم ... فضلا) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (بشّر) . جملة النداء ... لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «إنّا أرسلناك ... » لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: «أرسلناك ... » في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: «بشّر ... » لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: راقب الناس وبشّر ... ، والاستئناف في حيّز النداء. وجملة: «لا تطع ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئناف المقدّر. وجملة: «دع أذاهم ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئناف المقدّر. وجملة: «توكّل ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئناف المقدّر. وجملة: «كفى بالله وكيلا» لا محلّ لها استئنافيّة. * الصرف: (دع) ، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الأمر فهو مثال واوي وزنه عل بفتح فسكون.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب