الباحث القرآني

* الإعراب: (من) اسم شرط جازم في محلّ رفع مبتدأ (كان) ماض ناقص- ناسخ- في محلّ جزم فعل الشرط، (الفاء) رابطة لجواب الشرط (لله) متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ العزّة (جميعا) حال منصوبة من العزّة الثاني أي في الدنيا والآخرة (إليه) متعلّق ب (يصعد) ، (الواو) عاطفة (العمل) مبتدأ مرفوع [[أو معطوف على الكلم، وجملة يرفعه حال من العمل، أو استئناف بيانيّ.]] ، وفاعل (يرفعه) ضمير يعود على لفظ الجلالة [[أو يعود على العمل، وضمير الغائب يعود على الكلم الطيّب.]] ، وضمير الغائب يعود على العمل (الواو) عاطفة (لهم) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ عذاب (السيّئات) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته [[وإذا ضمّن الفعل (يمكرون) معنى يكسبون، فالسيّئات مفعول به.]] ، أي يمكرون المكرات السيّئات (هو) ضمير منفصل مبتدأ خبره جملة يبور. جملة: «من كان ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «كان يريد ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (من) . وجملة: «يريد ... » في محلّ نصب خبر كان. وجملة: «لله العزّة ... » لا محلّ لها تعليل للجواب المقدّر أي: من كان يريد العزّة فليطلبها من عند الله. وجملة: «يصعد..» لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «العمل الصالح يرفعه..» لا محلّ لها معطوفة على جملة يصعد [[يجوز أن تكون حالا من الكلم.]] . وجملة: «يرفعه ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (العمل) . وجملة: «الذين يمكرون..» لا محلّ لها معطوفة على جملة من كان.. وجملة: «يمكرون..» لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «لهم عذاب..» في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين) . وجملة: «مكر أولئك..» لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: «هو يبور..» في محلّ رفع خبر المبتدأ «مكر» . وجملة: «يبور» في محلّ رفع خبر المبتدأ (هو) . * البلاغة: المجاز المرسل: في قوله تعالى «إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ» . صعود الكلم إليه تعالى مجاز مرسل عن قبوله بعلاقة اللزوم، أو استعارة بتشبيه القبول بالصعود، ويجوز أن يجعل الكلم مجازا عما كتب فيه بعلاقة الحلول.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.