الباحث القرآني

* الإعراب: (الهمزة) للاستفهام التعجّبيّ الإنكاريّ (الواو) عاطفة (قادر) مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ليس (أن) حرف مصدريّ.. والمصدر المؤوّل (أن يخلق ... ) في محلّ جرّ متعلّق بقادر. (بلى) حرف جواب لإيجاب السؤال المنفيّ أي بلى هو قادر (الواو) عاطفة (العليم) خبر ثان للمبتدأ هو. جملة: «ليس الذي خلق ... » لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أيّ: أليس الذي أنشأ المخلوقات أوّل مرّة، وليس الذي خلق السموات ... وجملة: «خلق....» لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) . وجملة: «يخلق ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) . وجملة: «هو الخلاق ... » لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي بلى هو قادر على ذلك وهو الخلاق ... (82) (إنّما) كافّة ومكفوفة (أن) حرف مصدريّ (له) متعلّق ب (يقول) ، (كن) فعل أمر تام وفاعله أنت وكذلك المضارع (يكون) والفاعل هو (الفاء) قبل يكون عاطفة- أو استئنافيّة- والمصدر المؤوّل (أن يقول..) في محلّ رفع خبر المبتدأ (أمره) . وجملة: «أمره.. أن يقول..» لا محلّ لها استئنافيّة في حكم التعليل. وجملة: «أراد شيئا ... » في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: فأمره قوله له كن.. والشرط وفعله وجوابه اعتراض. وجملة: «يقول ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) . وجملة: «كن..» في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «يكون..» في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، والجملة الاسميّة لا محلّ لها معطوفة على جملة أمره.. أن يقول [[أو هي استئنافيّة..]] . (83) (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (سبحان) مفعول مطلق لفعل محذوف (بيده) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ المؤخّر ملكوت (الواو) عاطفة (إليه) متعلّق ب (ترجعون) ، و (الواو) فيه نائب الفاعل. وجملة: « (سبّح) سبحان..» في محل جزم جواب شرط مقدّر أي إن كان أمره كذلك فسبّحه. وجملة: «بيده ملكوت ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) . وجملة: «ترجعون..» لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.