الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) عاطفة (منهم) متعلّق بحال من الملأ (أن) حرف تفسير [[أو حرف مصدريّ، والمصدر المؤوّل في محلّ جرّ ب (باء) محذوفة متعلّق ب (انطلق) .]] ، (على آلهتكم) متعلّق ب (اصبروا) بتضمينه معنى اثبتوا أي اثبتوا على عبادتها (اللام) المزحلقة للتوكيد، ونائب الفاعل لفعل (يراد) ضمير مستتر يعود على شيء. جملة: «انطلق الملأ ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة قال الكافرون [[في الآية (4) من السورة.]] . وجملة: «امشوا ... » لا محلّ لها تفسيريّة [[أو هي صلة الموصول الحرفيّ (أن) .]] . وجملة: «اصبروا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة امشوا ... وجملة: «إنّ هذا لشيء ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «يراد ... » في محلّ رفع نعت لشيء. (7) - (ما) نافية (بهذا) متعلّق ب (سمعنا) ، (في الملّة) متعلّق ب (سمعنا) ، (إن) حرف نفي (إلّا) للحصر. وجملة: «ما سمعنا ... » لا محلّ لها استئناف في حيّز اعتراضهم وجملة: «إن هذا إلّا اختلاق» لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليل- (8) (الهمزة) للاستفهام التعجّبيّ (عليه) متعلّق ب (أنزل) ، (الذكر) نائب الفاعل مرفوع (من بيننا) متعلّق بحال من الضمير في (عليه) ، (بل) للإضراب الانتقاليّ في الموضعين (في شك) متعلّق بخبر المبتدأ هم (من ذكري) متعلّق بشكّ (لمّا) حرف نفي وقلب وجزم (عذاب) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف لمناسبة فواصل الآي ... و (الياء) مضاف إليه. وجملة: «أنزل ... الذكر» لا محلّ لها استئناف في حيّز الاعتراض. وجملة: «هم في شكّ ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «لمّا يذوقوا ... » لا محلّ لها استئنافيّة.. * الصرف: (6) يراد: فيه إعلال بالقلب لمناسبة البناء للمجهول، معلومه يريد، فلمّا فتح ما قبل الآخر ونقلت الفتحة إلى ما قبل الياء بعد تسكينها قلبت الياء ألفا. (7) اختلاق: مصدر قياسيّ للخماسيّ اختلق، وزنه افتعال ...
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.