الباحث القرآني

* الإعراب: (إذ) ظرف للزمن الماضي بدل من الظرف الأول [[في الآية (69) من هذه السورة.. ويجوز أن يكون اسما ظرفيا في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر.]] (للملائكة) متعلّق ب (قال) ، (بشرا) مفعول به لاسم الفاعل خالق (من طين) متعلّق بنعت ل (بشرا) . جملة: «قال ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «إنّي خالق ... » في محلّ نصب مقول القول. (72) (الفاء) عاطفة وكذلك (الواو) ، (فيه) متعلّق ب (نفخت) ، (من روحي) متعلّق ب (نفخت) ، (الفاء) رابطة لجواب الشرط (له) متعلّق ب (قعوا) بتضمينه معنى اسجدوا [[أو متعلّق بساجدين.]] ، (ساجدين) حال منصوبة من فاعل قعوا. وجملة: «سوّيته ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «نفخت ... » في محلّ جرّ معطوفة على جملة سوّيته. وجملة: «قعوا ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. (73) (الفاء) عاطفة (كلّهم) توكيد معنوي للملائكة مرفوع (أجمعون) توكيد معنويّ ثان مرفوع. وجملة: «سجد الملائكة ... » لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: فخلقه فسّواه فنفخ فيه الروح فسجد الملائكة. (74) (إلّا) للاستثناء (إبليس) منصوب على الاستثناء المنقطع أو المتّصل بحسب تفسير معنى إبليس (من الكافرين) متعلّق بخبر كان. وجملة: «استكبر ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «كان من الكافرين» لا محلّ لها معطوفة على جملة استكبر. * الصرف: (72) قعوا: فيه إعلال بالحذف فهو معتلّ مثال تحذف فاؤه في المضارع والأمر، وزنه علوا بفتح العين.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب