الباحث القرآني

* الإعراب: (الهمزة) للاستفهام التقريريّ (من السماء) متعلّق ب (أنزل) ، (الفاء) عاطفة (في الأرض) متعلّق بنعت لينابيع [[وهو إمّا مفعول به ثان بتضمين سلكه معنى جعله، أو منتصب على الظرف إذا كان بمعنى المنبع لا بمعنى الماء النابع.]] ، (به) متعلّق ب (يخرج) والباء سببيّة (ألوانه) فاعل اسم الفاعل (مختلفا) ، (ثمّ) عاطفة في المواضع الثلاثة وكذلك (الفاء) (في ذلك) متعلّق بمحذوف خبر إنّ (اللام) لام الابتداء للتوكيد (ذكرى) اسم إنّ منصوب (لأولي) متعلّق بالمصدر ذكرى. جملة: «لم تر ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «أنزل ... » في محلّ رفع خبر أنّ. والمصدر المؤوّل (أن الله أنزل..) » في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي ترى. وجملة: «سلكه ... » في محلّ رفع معطوفة على جملة أنزل. وجملة: «يخرج ... » في محلّ رفع معطوفة على جملة سلكه. وجملة: «يهيج ... » في محلّ رفع معطوفة على جملة يخرج [[جاز العطف على الرغم من اختلاف الإسناد لأن الهيجان يتمّ بقدرة الله وإرادته.]] وجملة: «تراه مصفّرا» في محلّ رفع معطوفة على جملة يهيج [[أي فيصفرّ أي يجعله الله أصفر.]] وجملة: «يجعله ... » في محلّ رفع معطوفة على جملة يهيج. وجملة: «إنّ في ذلك لذكرى ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. * الصرف: (حطاما) ، اسم بمعنى الفتات وزنه فعال بضمّ الفاء من الثلاثيّ حطم باب فرح أي تكسّر، وباب ضرب بمعنى كسر.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.