الباحث القرآني

* الإعراب: (قوم) منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم المحذوفة للتخفيف.... و (الياء) المحذوفة مضاف إليه (على مكانتكم) متعلّق بحال من فاعل اعملوا (الفاء) تعليليّة ... جملة: «قل ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «يا قوم ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «اعملوا ... » لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: «إنّي عامل ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «سوف تعلمون ... » لا محلّ لها تعليل لأمر العمل. (40) (من) اسم موصول في محلّ نصب مفعول به عامله تعلمون (عليه) متعلّق ب (يحلّ) ... وجملة: «يأتيه عذاب ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) . جملة: «يخزيه ... » في محلّ رفع نعت لعذاب. وجملة: «يحلّ.. عذاب» في محلّ رفع معطوفة على جملة يخزيه. * البلاغة: الاستعارة التصريحية: في قوله تعالى «قُلْ يا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلى مَكانَتِكُمْ» . فإن المكانة، نقلت من المكان المحسوس، إلى الحالة التي عليها الشخص، واستعيرت لها استعارة محسوس لمعقول، وهذا كما تستعار حيث وهنا للزمان بجامع الشمول والإحاطة. ووجه الشبه ثباتهم في تلك الحال بثبات المتمكن في مكانه.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب