الباحث القرآني

* الإعراب: (إنّ المنافقين) كالسابقة [[في الآية (142) من هذه السورة.]] ، (في الدرك) جار ومجرور متعلق بخبر إنّ (الأسفل) نعت للدرك مجرور مثله (من النار) جار ومجرور متعلق بحال من الدرك (الواو) عاطفة (لن تجد لهم نصيرا) مثل لن تجد له سبيلا [[في الآية (143) من هذه السورة.]] . جملة «إنّ المنافقين ... » لا محل لها استئنافية. وجملة «لن تجد لهم ... » في محل رفع معطوفة على خبر إن [[يجوز أن تكون استئنافية. حذفت الياء من الرسم القرآني تخفيفا لالتقاء الساكنين. (2، 3) أجاز بعضهم جعلها خبرا للموصول (الذين) بكونه مبتدأ وبكون الفاء زائدة.]] . (إلا) أداة استثناء (الذين) اسم موصول مبني في محل نصب على الاستثناء المنقطع (تابوا) فعل ماض مبني على الضم ... والواو فاعل (الواو) عاطفة (أصلحوا) مثل تابوا (الواو) عاطفة (اعتصموا) مثل تابوا (بالله) جار ومجرور متعلق ب (اعتصموا) ، (الواو) عاطفة (أخلصوا) مثل تابوا (دين) مفعول به منصوب و (هم) ضمير مضاف إليه (لله) مثل بالله متعلق ب (أخلصوا) ، (الفاء) استئنافية- أو زائدة للربط لما في الكلام من معنى الشرط المتعلق بالذين- (أولئك) اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ ... و (الكاف) للخطاب (مع) ظرف مكان منصوب متعلق بخبر المبتدأ (المؤمنين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء (الواو) عاطفة (سوف) حرف استقبال، (يؤتي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الياء «2» ، (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (المؤمنين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء (أجرا) مفعول به ثان منصوب (عظيما) نعت منصوب. وجملة «تابوا ... » لا محل لها صلة الموصول (الذين) . وجملة «أصلحوا» لا محل لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة «اعتصموا» لا محل لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة «أخلصوا» لا محل لها معطوف على جملة الصلة. وجملة «أولئك مع المؤمنين» لا محل لها استئناف بياني «3» . وجملة «سوف يؤتي الله» لا محل لها معطوفة على جملة أولئك مع ... * الصرف: (الدرك) ، اسم لأقصى قعر جهنم، وزنه فعل بفتح فسكون. (الأسفل) ، صفة مشتقة من سفل يسفل باب نصر وباب فرح وباب كرم، وزنه أفعل وهي تحمل معنى التفضيل.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.