الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافية (ما) نافية (كان) فعل ماض ناقص (لمؤمن) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر كان (أن) حرف مصدري ونصب (يقتل) مضارع منصوب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (مؤمنا) مفعول به منصوب (إلا) أداة حصر (خطأ) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته منصوب [[أو حال على تأويل مشتق أي مخطئا.]] . والمصدر المؤوّل (أن يقتل) في محل رفع اسم كان مؤخر. (الواو) عاطفة (من) اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ (قتل) فعل ماض في محل جزم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (مؤمنا) مفعول به منصوب (خطأ) مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب [[أو حال على تأويل مشتق أي مخطئا.]] ، (الفاء) رابطة لجواب الشرط (تحرير) خبر لمبتدأ محذوف تقديره العقاب أو المسؤولية أو الواجب [[يجوز أن يكون مبتدأ خبره محذوف قبله والتقدير: عليه تحرير رقبة.]] ، (رقبة) مضاف إليه مجرور (مؤمنة) نعت لرقبة مجرور مثله (الواو) عاطفة (دية) معطوف على تحرير مرفوع مثله (مسلّمة) نعت لدية مرفوع مثله (إلى أهله) جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق ب (مسلّمة) ، (إلا) أداة استثناء (أن) حرف مصدري ونصب (يصدّقوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون ... والواو فاعل. والمصدر المؤوّل (أن يصدقوا) في محل نصب على الاستثناء المنقطع لأن الدية ليست من نوع التصدق [[أجاز بعضهم أن يكون الاستثناء متصلا وهو استثناء الدية في حال التصدق من عموم الأحوال.]] . (الفاء) عاطفة (إن) حرف شرط جازم (كان) فعل ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط، واسمه ضمير مستتر تقديره هو (من قوم) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر كان، (عدوّ) نعت لقوم مجرور مثله (اللام) حرف جر و (كم) ضمير في محل جر متعلق بنعت لعدو [[أو متعلق بعدو على أنه مصدر.]] ، (الواو) حالية (هو) ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ (مؤمن) خبر مرفوع (الفاء) رابطة لجواب الشرط (تحرير رقبة مؤمنة) مثل الأولى. (الواو) عاطفة (إن كان من قوم) مثل الأولى (بين) ظرف مكان منصوب متعلق بمحذوف خبر مقدم و (كم) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (بينهم) مثل بينكم ومعطوف عليه (ميثاق) مبتدأ مؤخّر مرفوع (الفاء) رابطة لجواب الشرط (دية) خبر لمبتدأ محذوف تقديره العقاب أو المسؤولية أو الواجب [[يجوز أن يكون مبتدأ خبره محذوف متقدم عليه، والتقدير: عليه دية.]] ، (مسلّمة إلى أهله.. رقبة) مثل المتقدمة (الفاء) عاطفة (من) اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ (لم) حرف نفي فقط (يجد) مضارع مجزوم فعل الشرط [[والفعل مجزوم بحرف الجزم (لم) على رأي الجمهور ولكن الفعل يصبح دالا على المضي خلافا لمعنى الشرط.]] ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (الفاء) رابطة لجواب الشرط (صيام) خبر لمبتدأ محذوف تقديره الواجب [[أو هو مبتدأ خبره محذوف متقدم، والتقدير: عليه صيام.]] ، (شهرين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء (متتابعين) نعت مجرور وعلامة الجر الياء (توبة) مفعول لأجله منصوب [[أو مفعول مطلق لفعل محذوف، والتقدير تاب عليكم توبة.]] أي شرع ذلك توبة من الله (من الله) جار ومجرور متعلق بمحذوف نعت لتوبة (الواو) استئنافية (كان) فعل ماض ناقص (الله) لفظ الجلالة اسم كان مرفوع (عليما) خبر كان منصوب (حكيما) خبر كان ثان منصوب. جملة «ما كان لمؤمن ... » لا محل لها استئنافية. وجملة «يقتل ... » لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن) . وجملة «من قتل ... » لا محل لها معطوفة على الاستئنافية. وجملة «قتل مؤمنا» في محل رفع خبر المبتدأ (من) «1» . وجملة « (الواجب) تحرير ... » في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة «يصّدّقوا» لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن) . وجملة «كان من قوم ... » لا محل لها معطوفة على من قتل ... وجملة «هو مؤمن» في محل نصب حال. وجملة « (الواجب) تحرير ... (الثانية) » في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة «كان من قوم (الثانية) » لا محل لها معطوفة على جملة من قتل ... وجملة « (العقاب) دية ... » في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة «من لم يجد» لا محل لها معطوفة على جملة كان الثانية. وجملة «لم يجد ... » في محل رفع خبر المبتدأ (من) «2» . وجملة « (الواجب) صيام» في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة « ... توبة من الله» لا محل لها استئناف بياني. وجملة «كان الله عليما ... » لا محل لها استئنافية. * الصرف: (خطأ) ، مصدر خطئ يخطأ باب فرح، وزنه فعل بفتحتين. (تحرير) ، مصدر قياسي لفعل حرر الرباعي وزنه تفعيل بزيادة تاء على ماضيه وتخفيف عين الفعل وزيادة ياء قبل الآخر. (دية) ، مصدر استعمل استعمال الاسم من فعل ودي يدي باب ضرب، وزنه علة، ففيه إعلال بحذف فاء الكلمة وأصله (ودية) بفتح فسكون. (مسلّمة) ، اسم مفعول من سلّم الرباعيّ، مؤنث مسلم، وزنه مفعّلة بضم الميم وفتح العين المشدّدة. (يصدّقوا) ، فيه إبدال تاء الافتعال صادا وإدغامها مع فاء الكلمة وزنه يتفعّلوا.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب