الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (اللام) لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (بآياتنا) حال من موسى أو من فاعل أرسلنا. جملة: «أرسلنا....» لا محلّ لها جواب القسم المقدّر، وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة. (24) (إلى فرعون) متعلّق ب (أرسلنا) ، (الفاء) عاطفة (ساحر) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو (كذّاب) خبر ثان مرفوع. وجملة: «قالوا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة أرسلنا. وجملة: « (هو) ساحر» في محلّ نصب مقول القول. (25) (الفاء) عاطفة (لمّا) ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بالجواب قالوا (بالحقّ) متعلّق بحال من فاعل جاءهم (من عندنا) متعلّق بحال من الحقّ [[أو متعلّق ب (جاءهم) .]] ، (معه) ظرف منصوب متعلّق بحال من فاعل آمنوا [[أو متعلّق ب (آمنوا) .]] . (الواو) استئنافيّة (ما) نافية مهملة (إلّا) للحصر (في ضلال) متعلّق بخبر المبتدأ (كيد) . وجملة: «جاءهم بالحقّ ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «قالوا ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: «اقتلوا ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «آمنوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «استحيوا ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة اقتلوا. وجملة: «ما كيد.. إلّا في ضلال» لا محلّ لها استئنافيّة. * الصرف: (24) كذّاب: صيغة مبالغة من الثلاثي كذب وزنه فعّال بفتح الفاء، وتشديد العين المفتوحة. (25) استحيوا: فيه إعلال بالحذف، مضارعه يستحييون- بياءين- نقلت حركة الضم في الياء الثانية إلى الأولى لتخفيف الثقل، ثمّ حذفت (الياء) الثانية لالتقاء الساكنين فأصبح يستحيون. فلمّا انتقل الفعل إلى الأمر بقي الإعلال السابق.. وزنه استفعوا.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.