* الإعراب:
(الواو) استئنافيّة (اللام) لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (من قبلك) متعلّق ب (أرسلنا) [[أو متعلّق بنعت ل (رسلا) .]] (منهم) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (من) (عليك) متعلّق ب (قصصنا) ، (الواو) عاطفة في الموضعين (ما) نافية (لرسول) متعلّق بمحذوف خبر كان (بآية) متعلّق ب (يأتي) ، (إلّا) للاستثناء (بإذن) متعلّق بمحذوف حال مستثنى من عموم الأحوال.
والمصدر المؤوّل (أن يأتي ... ) في محلّ رفع اسم كان [[والتقدير: ما كان إتيان آية مسموحا لرسول في كلّ حال إلّا حال كونه بإذن الله.]] .
(الفاء) عاطفة (بالحقّ) نائب الفاعل [[أو متعلّق ب (قضي) ونائب الفاعل محذوف هو مصدر الفعل أي القضاء.]] ، (هنالك) اسم إشارة في محلّ نصب ظرف مكان متعلّق ب (خسر) [[أو مستعار للزمان.]] .
جملة: «أرسلنا ... » لا محلّ لها جواب القسم ... وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «منهم من قصصنا ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ [[أو في محلّ نصب نعت ثان ل (رسلا) .]] .
وجملة: «قصصنا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) .
وجملة: «منهم من لم نقصص ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة منهم من قصصنا.
وجملة: «لم نقصص ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) الثاني.
وجملة: «ما كان لرسول ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة أرسلنا.
وجملة: «يأتي ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) .
وجملة: «جاء أمر ... » في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: «قضي بالحقّ ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: «خسر ... المبطلون» لا محلّ لها معطوفة على جملة قضي بالحقّ.
{"ayah":"وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا رُسُلࣰا مِّن قَبۡلِكَ مِنۡهُم مَّن قَصَصۡنَا عَلَیۡكَ وَمِنۡهُم مَّن لَّمۡ نَقۡصُصۡ عَلَیۡكَۗ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن یَأۡتِیَ بِـَٔایَةٍ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ فَإِذَا جَاۤءَ أَمۡرُ ٱللَّهِ قُضِیَ بِٱلۡحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ ٱلۡمُبۡطِلُونَ"}