* الإعراب:
(في آياتنا) متعلّق ب (يلحدون) ، (لا) نافية (علينا) متعلّق ب (يخفون) ، (الهمزة) للاستفهام التقريريّ (الفاء) عاطفة (من) اسم موصول مبتدأ في محلّ رفع، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد (في النار) متعلّق ب (يلقى) ، (خير) خبر المبتدأ (أم) عاطفة معادلة للهمزة (من) موصول في محلّ رفع معطوف على الأول (آمنا) حال منصوبة من فاعل يأتي (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (يأتي) والأمر (اعملوا) فيه معنى التهديد (ما) اسم موصول في محلّ نصب مفعول به، والعائد محذوف أي شئتم فعله (ما) حرف مصدريّ ...
والمصدر المؤوّل (ما تعملون..) في محلّ جرّ ب (الباء) متعلّق ببصير.
جملة: «إنّ الذين يلحدون ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «يلحدون ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) .
وجملة: «لا يخفون..» في محل رفع خبر إنّ.
وجملة: «من يلقى ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: «يلقى ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) الأول.
وجملة: «يأتي..» لا محلّ لها صلة الموصول (من) الثاني.
وجملة: «اعملوا ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «شئتم..» لا محلّ لها صلة الموصول (ما) .
وجملة: «إنّه ... بصير» لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: «تعملون..» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) .
* الصرف:
(يخفون) ، فيه إعلال بالحذف لالتقاء الساكنين، أصله يخفاون، حذفت الألف وبقي ما قبلها مفتوحا وزنه يفعون بفتح العين.
(يلقي) ، فيه إعلال بالقلب لمناسبة البناء للمجهول، فالمعلوم يلقي، وفي البناء للمجهول فتح ما قبل الياء فقلبت ألفا.
{"ayah":"إِنَّ ٱلَّذِینَ یُلۡحِدُونَ فِیۤ ءَایَـٰتِنَا لَا یَخۡفَوۡنَ عَلَیۡنَاۤۗ أَفَمَن یُلۡقَىٰ فِی ٱلنَّارِ خَیۡرٌ أَم مَّن یَأۡتِیۤ ءَامِنࣰا یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِۚ ٱعۡمَلُوا۟ مَا شِئۡتُمۡ إِنَّهُۥ بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِیرٌ"}