الباحث القرآني

* الإعراب: (أرأيتم) بمعنى أخبرونى والهمزة للاستفهام (ما) اسم موصول في محلّ نصب مفعول به أوّل (من دون) متعلّق بحال من العائد المقدّر [[أو تمييز (ما) .]] ، (ماذا) مبتدأ وخبر (من الأرض) متعلّق ب (خلقوا) [[أو بحال من العائد المقدّر.]] ، (أم) هي المنقطعة بمعنى بل والهمزة (لهم) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ شرك (في السموات) متعلّق ب (شرك) بحذف مضاف أي في خلق السموات (بكتاب) متعلّق ب (ائتوني) ، (من قبل) بنعت لكتاب (أو) حرف عطف (أثارة) معطوف على كتاب (من علم) متعلّق بنعت ل (أثارة) (كنتم) ماض ناقص في محلّ جزم فعل الشرط ... جملة: «قل ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «رأيتم ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «تدعون» لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . وجملة: «أروني ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «ماذا خلقوا ... » في محلّ نصب مفعول به ثان لفعل الرؤية الثاني، ومفعول فعل الرؤية الأول محذوف دلّ عليه المذكور. وجملة: «خلقوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ذا) . وجملة: «لهم شرك ... » لا محلّ لها استئناف في حيز القول. وجملة: «ائتوني ... » لا محلّ لها استئناف في حيّز القول. وجملة: «كنتم صادقين» لا محلّ لها استئنافيّة ... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله. * الصرف: (أثارة) ، مصدر سماعيّ لفعل أثر الثلاثيّ باب نصر أي ذكر الحديث أو الخبر أو غيره، وزنه فعالة بفتح الفاء كضلالة، أي بقيّة من علم..
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب