الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (عليهم) متعلّق ب (تتلى) ، وضمير الغائب يعود على كفّار مكّة (بيّنات) حال من آياتنا منصوبة (للحقّ) متعلّق ب (قال) و (اللام) للتعليل أي لأجله (لمّا) ظرف بمعنى حين مجرد من الشرط متعلّق ب (قال) . جملة: «تتلى عليهم ... » في محلّ جرّ مضاف إليه ... والشرط وفعله وجوابه استئناف. وجملة: «قال الذين كفروا ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: «جاءهم ... » في محلّ جر مضاف إليه. وجملة: «هذا سحر ... » في محلّ نصب مقول القول. 8- (أم) المنقطعة بمعنى بل وهمزة الإنكار (افتريته) ماض في محلّ جزم فعل الشرط (الفاء) رابطة لجواب الشرط (لا) نافية (لي) متعلّق ب (تملكون) بتضمينه معنى تقدّمون (من الله) متعلّق ب (حال) من (شيئا) بحذف مضاف أي من عذاب الله (بما) متعلّق بأعلم (فيه) متعلّق ب (تفيضون) ، (الهاء) في (به) محلّها البعيد فاعل كفى، ومحلّها القريب مجرورة بالباء الزائدة (شهيدا) حال منصوبة- أو تمييز- (بيني) ظرف منصوب متعلّق ب (شهيدا) ، (بينكم) معطوف على بيني ومتعلّق ب (شهيدا) ، (الواو) عاطفة (الرحيم) خبر ثان مرفوع. وجملة: «يقولون ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «افتراه ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «قل ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «افتريته ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «لا تملكون ... » في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره أنتم والجملة الاسميّة في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: «هو أعلم ... » لا محلّ لها تعليل للنفي السابق. وجملة: «تفيضون ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . وجملة: «كفى به ... » لا محلّ لها استئناف في حيّز القول. وجملة: «هو الغفور ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة كفى به. * الصرف: (كفى) ، فيه إعلال بالقلب أصله كفى مضارعه يكفي، تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.