الباحث القرآني

* الإعراب: (قالوا) فعل ماض مبني على الضمّ.. والواو فاعل (يا موسى) أداة نداء ومنادى مفرد علم مبني على الضم في محلّ نصب (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (في) حرف جرّ و (ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر إنّ (قوما) اسم إنّ مؤخّر منصوب (جبّارين) نعت ل (قوما) منصوب وعلامة النصب الياء (الواو) عاطفة (إنّا) حرف مشبّه بالفعل واسمه (لن) حرف نفي ونصب (ندخل) مضارع منصوب والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن و (ها) ضمير مفعول به (حتّى) حرف غاية وجرّ (يخرجوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (منها) مثل فيها متعلّق ب (يخرجوا) ، (الفاء) عاطفة (إن) حرف شرط جازم (يخرجوا) مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (منها) مثل الأول (الفاء) رابطة لجواب الشرط (إنّا) مثل الأول (داخلون) خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو. جملة «قالوا ... » : لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة «يا موسى ... » : في محلّ نصب مقول القول. وجملة «إنّ فيها قوما» : لا محلّ لها جواب النداء. وجملة «إنا لن ندخلها» : لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء. وجملة «لن ندخلها» : في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة «يخرجوا الأولى» : لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) . وجملة «يخرجوا الثانية» : لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّا لن ندخلها. وجملة «إنّا داخلون» : في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. والمصدر المؤوّل (أن يخرجوا منها) في محلّ جرّ ب (حتّى) متعلّق ب (ندخلها) . * الصرف: (جبارين) ، جمع جبّار وهو صفة مشتقّة من (أجبرت) الرباعيّ. قال الأزهريّ: جعل (جبّارا) في صفة الله تعالى أو في صفة العباد من الإجبار وهو القهر والإكراه لا من جبر. ونقل عن الفرّاء قوله: لم أسمع فعّالا من أفعل إلا في حرفين، وهو جبّار من أجبرت ودرّاك من أدركت [[عن لسان العرب لابن منظور مادة (جبر) .]] . وزنه فعّال بفتح الفاء وتشديد العين وهو من أبنية المبالغة. (داخلون) ، جمع داخل، اسم فاعل من دخل الثلاثيّ وزنه فاعل.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.