الباحث القرآني

* الإعراب: (الذين) موصول في محلّ رفع نعت ل (الخرّاصون) ، (في غمرة) متعلّق بخبر المبتدأ (هم) (ساهون) خبر ثان مرفوع (أيّان) اسم استفهام في محلّ نصب ظرف زمان متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ (يوم) بحذف مضاف أي متى مجيء يوم الدين.. وجملة: «قتل الخرّاصون» لا محلّ لها استئنافيّة دعائيّة. وجملة: «هم في غمرة» لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «يسألون ... » في محلّ نصب حال من (الخرّاصون) » . وجملة: «أيّان يوم الدين» في محلّ نصب مفعول به لفعل السؤال المعلّق بالاستفهام، والجملة مقيّدة بالجارّ. 13- (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق بفعل محذوف تقديره يأتي- أو يجيء- (على النار) متعلّق ب (يفتنون) بتضمينه معنى يعرضون، و (الواو) في (يفتنون) نائب الفاعل.. وجملة: « (يجيء) يوم ... » لا محلّ لها استئناف بياني. وجملة: «هم على النار يفتنون» في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «يفتنون» في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم) ، 14- (الذي) موصول في محلّ رفع خبر المبتدأ (هذا) (به) متعلّق ب (تستعجلون) . وجملة: «ذوقوا ... » في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر. وجملة: «هذا الذي ... » لا محلّ لها استئناف في حيّز القول. وجملة: «كنتم به تستعجلون» لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) . وجملة: «تستعجلون» في محلّ نصب خبر كنتم. * الصرف: (الخرّاصون) ، جمع الخرّاص، مبالغة اسم الفاعل من الثلاثيّ خرص باب نصر وباب ضرب بمعنى كذب وزنه فعّال بفتح الفاء. (ساهون) ، جمع ساه، اسم فاعل من الثلاثيّ سها يسهو، وساه فيه اعلال بالحذف لمناسبة التقاء الساكنين، وزنه فاع، ووزن ساهون فاعون. * البلاغة: الاستعارة المكنية: في قوله تعالى «ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ» . حيث شبه العذاب بطعام يؤكل، ثم حذف المشبّه به، وأستعير له شيء من لوازمه وهو الذوق.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.