الباحث القرآني

* الإعراب: (قد) حرف تحقيق (خسر) فعل ماض (الذين) اسم موصول مبني في محلّ رفع فاعل (قتلوا) فعل ماض مبني على الضم ... والواو فاعل (أولاد) مفعول به منصوب و (هم) ضمير مضاف إليه (سفها) مفعول لأجله منصوب [[أو مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب. (2، 3) في الآية (138) من هذه السورة.]] ، (بغير) جار ومجرور في محلّ نصب حال مؤكدة لمضمون السفه (علم) مضاف إليه مجرور (الواو) عاطفة (حرموا) مثل قتلوا (ما) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به (رزق) مثل خسر و (هم) ضمير مفعول به (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (افتراء على الله) مرّ إعراب نظيرها «2» ، (قد) مثل الأول (ضلّوا) مثل قتلوا (الواو) عاطفة (ما) حرف نفي (كانوا) مرّ إعرابه «3» ، (مهتدين) خبر كان منصوب وعلامة النصب الياء. جملة «قد خسر الذين ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة «قتلوا....» لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة «حرّموا....» لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة «رزقهم الله» لا محلّ لها صلة الموصول (ما) ، والعائد محذوف تقديره به. وجملة «قد ضلوا» لا محلّ لها استئناف مؤكد. وجملة «ما كانوا مهتدين» لا محلّ لها معطوفة على جملة قد ضلّوا [[أو في محلّ نصب حال مؤكدة لمضمون الجملة السابقة.]] . * الصرف: (سفها) ، مصدر سماعي لفعل سفه يسفه باب فرح، وزنه فعل بفتحتين. * البلاغة: 1- الإظهار في مقام الإضمار: في قوله تعالى «افْتِراءً عَلَى اللَّهِ» فإظهار الاسم الجليل في موقع الإضمار لإظهار كمال عتوهم وطغيانهم.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.