الباحث القرآني

* الإعراب: (بلى) حرف جواب لإيجاب السؤال المنفّي (قد) حرف تحقيق (الفاء) عاطفة وكذلك (الواو) ، (ما) نافية (شيء) مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به (إن) حرف نفي (إلّا) للحصر (في ضلال) متعلّق بخبر المبتدأ (أنتم) . وجملة: «قالوا ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «قد جاءنا نذير ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «كذّبنا ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول. وجملة: «قلنا ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول. وجملة: «ما نزّل الله ... » في محلّ نصب مقول القول الثاني. وجملة: «إن أنتم إلّا في ضلال ... » لا محلّ لها استئناف في حيّز القول الثاني [[إذا كانت من كلام الكافرين ... وهي اعتراضيّة إذا كانت من كلام الملائكة ...]] . 10- (الواو) عاطفة (لو) حرف شرط غير جازم (أو) حرف عطف (ما) نافية (في أصحاب) متعلّق بخبر (كنّا) . وجملة: «قالوا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة قالوا (الأولى) . وجملة: «لو كنّا نسمع ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «نسمع ... » في محلّ نصب خبر كنّا. وجملة: «نعقل ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة نسمع وجملة: «ما كنّا ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم [[ومعنى الشرط: إذا لم يكونوا من أصحاب السعير فهم من أصحاب الجنّة، وقد امتنع كونهم كذلك لامتناع كونهم سامعين أو عاقلين..]] . 11- (الفاء) استئنافيّة في الموضعين (بذنبهم) متعلّق ب (اعترفوا) ، (سحقا) مفعول مطلق لفعل محذوف [[أو مفعول به لفعل محذوف أي: ألزمهم الله سحقا.]] (لأصحاب) متعلّق ب (سحقا) ... [[أو هو خبر لمبتدأ محذوف تقديره: الدعاء لأصحاب السعير.]] . وجملة: «اعترفوا ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: « (أسحقهم الله) سحقا» لا محلّ لها استئنافيّة. * الصرف: (سحقا) ، مصدر الثلاثيّ سحق بمعنى بعد باب فرح وباب كرم، وزنه فعل بضمّ فسكون. 12-
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.