* الإعراب:
(الواو) استئنافيّة (قال الملأ من قوم فرعون) مرّ إعرابها [[في الآية (109) من هذه السورة.]] ، (الهمزة) للاستفهام (تذر) مضارع مرفوع، والفاعل أنت (موسى) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف وهو ممنوع من التنوين، (الواو) عاطفة (قوم) معطوف على موسى منصوب و (الهاء) ضمير مضاف إليه (اللام) لام العاقبة (يفسدوا) مثل تخرجوا [[في الآية (123) من هذه السور.]] ، (في الأرض) جارّ ومجرور متعلّق ب (يفسدوا) .
والمصدر المؤوّل (أن يفسدوا) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (تذر) .
(الواو) عاطفة [[أو واو المعيّة والفعل بعدها منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد واو المعيّة.
والمصدر المؤوّل معطوف على مصدر مأخوذ من الكلام السابق أي: أو ذرّ- أي ترك- لموسى منك ووذر للالهة ولك منه.]] ، (يذر) مضارع منصوب معطوف على (يفسدوا) ، و (الكاف) ضمير مفعول به، والفاعل هو (الواو) عاطفة (آلهة) معطوفة على الضمير المتّصل المخاطب في (يذرك) ، و (الكاف) ضمير مضاف إليه (قال) فعل ماض والفاعل هو (السين) حرف استقبال (نقتّل) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم، (أبناءهم) مفعول به منصوب.. و (هم) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (نستحيي) مضارع مرفوع (نساءهم) مثل أبناءهم (الواو) حاليّة (إنا) مثل السابق [[في الآية (125) من هذه السورة.]] ، (فوق) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (قاهرون) ، (وهم) مضاف إليه (قاهرون) خبر إن مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: «قال الملأ ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «تذر ... » في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «يفسدوا» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) .
وجملة: «يذرك ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة يفسدوا.
وجملة: «قال» ... لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: «سنقتّل ... » في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «نستحيي ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: «إنّا فوقهم قاهرون» في محلّ نصب حال من فاعل نقتّل ونستحيي [[يجوز قطعها على الاستئناف، فلا محلّ لها.]] .
* الصرف:
(قاهرون) ، جمع قاهر اسم فاعل من الثلاثيّ قهر، وزنه فاعل.
{"ayah":"وَقَالَ ٱلۡمَلَأُ مِن قَوۡمِ فِرۡعَوۡنَ أَتَذَرُ مُوسَىٰ وَقَوۡمَهُۥ لِیُفۡسِدُوا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ وَیَذَرَكَ وَءَالِهَتَكَۚ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبۡنَاۤءَهُمۡ وَنَسۡتَحۡیِۦ نِسَاۤءَهُمۡ وَإِنَّا فَوۡقَهُمۡ قَـٰهِرُونَ"}