الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (البلد) مبتدأ مرفوع (الطيّب) نعت للبلد مرفوع مثله (يخرج) مضارع مرفوع (نبات) فاعل مرفوع و (الهاء) ضمير مضاف إليه (بإذن) جار ومجرور متعلّق بمحذوف حال من نبات [[أو متعلّق ب (يخرج) إذا كانت الباء للسببية.]] (رب) مضاف إليه مجرور و (الهاء) مثل الأول (الواو) عاطفة (الذي) موصول في محلّ رفع مبتدأ (خبث) فعل ماض والفاعل هو- وهو العائد- (لا) حرف ناف (يخرج) مثل الأول والضمير الفاعل يعود على النبات (إلا) أداة حصر (نكدا) حال منصوبة [[أو هو مفعول مطلق نائب عن المصدر- فهو صفته- أي خروجا نكدا.]] (كذلك نصرف الآيات) مثل كذلك نخرج الموتى [[في الآية السابقة (57) .]] ، (لقوم) جار ومجرور متعلّق ب (نصرّف) ، (يشكرون) مثل تذكرون [[في الآية السابقة (57) .]] . جملة «البلد ... يخرج» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة «يخرج نباته ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ. وجملة «الذي خبث....» لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة «خبث....» لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) . وجملة «لا يخرج....» في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذي) . وجملة «نصرّف ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة «يشكرون» في محلّ جر نعت لقوم. * الصرف: (نكدا) ، صفة مشبهة من فعل نكد ينكد باب فرح وزنه فعل بفتح الفاء وكسر العين.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب