الباحث القرآني

* الإعراب: (الفاء) استئنافيّة (ما) اسم استفهام في محلّ رفع مبتدأ (للذين) متعلّق بخبر المبتدأ ما (قبلك) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف حال من الموصول (مهطعين) حال ثانية من الموصول منصوبة (عن اليمين) متعلّق ب (عزين) «1» ، وكذلك (عن الشمال) «2» ، (عزين) حال أخرى من الموصول [[أو حال من الضمير في (مهطعين) ، فهي حال متداخلة.]] . جملة: «ما للذين ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «كفروا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . 38- (الهمزة) للاستفهام الإنكاريّ (منهم) متعلّق بنعت لكلّ امرئ (أن) حرف مصدريّ ونصب ... والمصدر المؤوّل (أن يدخل) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف متعلّق ب (يطمع) ، أي في أن يدخل. وجملة: «يطمع كلّ امرئ ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «يدخل ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) . 39- (كلّا) حرف ردع وزجر (ممّا) متعلّق ب (خلقناهم) .. وجملة: «إنّا خلقناهم ... » لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: «خلقناهم ... » في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: «يعلمون ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . * الصرف: (36) قبلك: اسم ظرفيّ بمعنى الجهة، وزنه فعل بكسر ففتح ... وقد يأتي بمعنى الطاقة [[وانظر الآية (37) من سورة النمل.]] . (37) عزين: جمع عزة بمعنى الجماعة وهو اسم جمع، وقيل محذوف منه الهاء وأصله عزهة ... وقيل لامه واو من عزوته أعزوه أي نسبته. وقيل لامه ياء أي عزيته أعزيه بمعنى عزوته.. وقد ألحق بجمع المذكّر بسبب حذف لامه، وقد يجمع جمع التكسير على عزى زنة فعل بكسر ففتح ... وقال الأصمعيّ: العزون الأصناف.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.