الباحث القرآني

* الإعراب: (ما) حرف مصدريّ [[أو اسم موصول في محلّ جرّ والعائد محذوف.]] ، (إلّا) للاستثناء (أصحاب) مستثنى بإلّا منصوب [[الاستثناء متّصل من كلّ نفس.. وقيل هو منقطع بتأويل معنى كلّ نفس كافرة هي مأخوذة بعملها في النار.]] .. والمصدر المؤوّل (ما كسبت) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (رهينة) بمعنى مرهونة. (في جنّات) متعلّق بحال من فاعل يتساءلون [[أو متعلّق بخبر محذوف تقديره هم، والجملة استئناف بيانيّ.]] ، (عن المجرمين) متعلّق ب (يتساءلون) بحذف مضاف أي عن حال المجرمين (ما) اسم استفهام في محلّ رفع مبتدأ خبره جملة سلككم (في سقر) متعلّق ب (سلككم) أي أدخلكم. جملة: «كلّ نفس.. رهينة» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «كسبت ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) . وجملة: «يتساءلون» لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «ما سلككم ... » في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي: يقولون بعد ذلك: ما سلككم.. وجملة القول المقدّرة استئنافيّة. وجملة: «سلككم ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (ما) . * الصرف: (38) رهينة: مؤنّث رهين- انظر الآية (21) من سورة الطور- صفة مشتقّة، ويحسن أن يبقى بغير تأويل لمعنى مفعول- فعيل بمعنى مفعول لا يؤنّث بالتاء بل يستوي فيه التذكير والتأنيث- وقد يكون مصدرا أطلق وأريد به المفعول كالشتيمة- على رأي الزمخشريّ- قال: لأن الله تعالى جعل تكليف عباده كالدين عليهم ونفوسهم مرهونة.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.