الباحث القرآني

* الإعراب: (نك) مضارع مجزوم وعلامة الجزم السكون الظاهرة على النون المحذوفة للتخفيف، واسمه ضمير مستتر تقديمه نحن (من المصلّين) متعلّق بخبر نك (الواو) عاطفة في المواضع الثلاثة (مع) ظرف منصوب متعلّق ب (نخوض) . جملة: «قالوا ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «لم نك ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «لم نك (الثانية) » في محلّ نصب معطوفة على جملة لم نك (الأولى) . وجملة: «نطعم ... » في محلّ نصب خبر نك. وجملة: «كنّا نخوض ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة لم نك (الأولى) . وجملة: «نخوض ... » في محلّ نصب خبر كنّا. (بيوم) متعلّق ب (نكذّب) ، (حتّى) حرف غاية وجرّ.. والمصدر المؤوّل (أن أتانا ... ) في محلّ جرّ ب (حتّى) متعلّق بالأعمال الأربعة: عدم الصلاة، عدم الإطعام، الخوض، التكذيب.. وجملة: «كنّا نكذّب ... » في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول. وجملة: «نكذّب ... » في محلّ نصب خبر كنّا (الثاني) . وجملة: «أتانا اليقين» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. * الصرف: (الخائضين) ، جمع الخائض، اسم فاعل من الثلاثيّ خاض، وزنه فاعل، وفيه إبدال عينه المعتلة همزة على القياس، وأصله خاوض، جاءت الواو بعد ألف فاعل الساكنة قلبت همزة..
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب