الباحث القرآني

* الإعراب: (للمتّقين) متعلّق بخبر إنّ (حدائق) بدل من (مفازا) منصوب مثله، ومنع من التنوين لأنه على صيغة منتهى الجموع، ومثله (كواعب) المعطوف، (أترابا) نعت لكواعب منصوب ... جملة: «إنّ للمتّقين مفازا ... » لا محلّ لها استئنافيّة. 35- 37 (لا) نافية والثانية زائدة لتأكيد النفي (فيها) متعلّق بحال من فاعل يسمعون [[أو متعلّق ب (يسمعون) .]] ، (جزاء) مرّ إعرابه [[في الآية (26) من السورة.. ويجوز أن يكون مصدرا في موضع الحال أي مجازين.]] ، (عطاء) بدل من جزاء منصوب [[أو مفعول مطلق لفعل محذوف.. أو مصدر في موضع الحال من فاعل يسمعون.]] (حسابا) نعت لعطاء [[أو مفعول مطلق لفعل محذوف.]] ... (ربّ) بدل من ربّك مجرور (ما) موصول في محلّ جرّ معطوف بالواو على السموات (الرحمن) نعت لربّ الثاني (لا) نافية (منه) متعلّق ب (يملكون) بتضمينه معنى ينالون. وجملة: «لا يسمعون ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ [[أو في محلّ نصب نعت لحدائق.]] . وجملة: «لا يملكون ... » في محلّ نصب حال من الرحمن. * الصرف: (31) مفازا: مصدر ميميّ من الثلاثيّ فاز، وزنه مفعل بفتح الميم والعين ففيه إعلال بالقلب، أصله مفوز تحرّكت الواو بعد فتح قلبت ألفا ... ويجوز أن يكون اسم مكان. (33) كواعب: جمع كاعب، اسم فاعل من الثلاثيّ كعبت الجارية باب نصر، بدا ثديها للنهود، وزنه فاعل، والجمع فواعل. (34) دهاقا: صفة مشبّهة من دهق الكأس ملأها، باب فتح،- أو أفرغها- من الأضداد، والكأس الدهاق الممتلئة، وزنه فعال بكسر الفاء.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.